الثلاثاء، 20 أكتوبر 2009

التكرار و أثره على المردود المدرسي في التعليم الثانوي

التكرار و أثره على المردود المدرسي

في التعليم الثانوي

تم اعداد هذا التحقيق خلال الثلالث الاول من السنة 1999، وتم عرضه ومناقشة نتائجه أمام الفريق التقني التربوي لمركز التوجيه المدرسي و المهني بسيد بلعباس في شهر افريل 1999

مدخل

مقدمة

في نهاية السنة الدراسية يتحدد مصير التلميذ الى احدى مسارات ثلاث . اما النجاح و الانتقال الى القسم الاعلى ، حيث يبدأ التلميذ مشوارا جديدا و يتقدم خطوة نحو استكمال بنائه لمشروعه مدرسي و مهني . او التكرار و اعادة السنة الدراسية لعدم استيفائه الشروط المطلوبة للقسم الاعلى و هكذ يجد نفسه في بداية السنة الجديدة يتناول من جديد نفس المادة التحصيلية التي كانت تقدم له في السنة الماضية. او الفصل عن الدراسة و الانتقال الى الحياة العملية بكل ما تحمله في طياتها من تناقضات و متطلبات .

و المسار التاني ايتكرار السنة الدراسية و ان كان مظهرا من مظاهر الفشل الدراسي للتلميذ ، و يفرض عليه ان يتاخر عن زملائه و دفعته سنة او اكثر ، فهو في ذات الحين فرصة تمنح للتلميذ ليستدرك نقائصه و يسد نقاط ضعفه و يستغل قدر الامكان طاقاته و امكاناته لمواصلة المسار الدراسي من جديد ، فالتكرار عملية مصيرية بالنسبة للتلميذ و محددة لمستقبله الدراسي و المهني على السواء.

اسباب اختيار الموضوع

يهدف هذا التحقيق الى ابراز فائدة التكرار و اعادة السنة ، و استكشاف مدى تاثيره على مستوى التلميذ و اسهامه في نجاح التلميذ و انتقاله الى المرحلة الموالية من التعليم ، و خطوة في اطار تحديد مواصفات التلميذ الذي يستحق فرصة التكرار و شروط الاستفادة من هذه العملية ، و يهدف التحقيق ايضا الى ان يكون وثيقة عمل بين يدي مجلس القسم الذي يتولى في نهاية كل سنة دراسية تحديد مصير التلميذ و يفرض عليه واجب اتخاذ القرار النهائي لمنح هذه الفرصة او عدم منحها .

الاشكال

ان التكرار كعملية تعليمية اثبتت الابحاث و التجارب مفعوله الايجابي منذ ان نبه العالم السلوكي سكينر على الاثر الايجابي الذي يحده التكرار و كيف انه يلعب دورا معززا للسلوك المتعلم و مثبتا له و محسنا له .

فهل يستفيد التلميذ في مؤسساتنا التعليمية من تكراره للسنة الدراسية فيتحسن مردوه الدراسي و ينتقل الى القسم الاعلى ؟

و هذا التحسن هل يشمل كل التلاميذ المستفدين من فرصة التكرار ام انه يقتصر على البعض منهم ؟

و هل للعوامل من سن و جنس و قدرات و نمط التليم اثر في تفعيل هذه الاستفادة ؟

الفروض

للاجابة على الاشكال السابق يمكن طرح مجموعة من الفروض مستقاة من المحيط التربوي المشرف على عملية التكرار و المباشر لها في الميدان .

الفرضية الاساسية :

التكرار يؤدي الى تحسن مردود التلميذ و انتقاله الى القسم الدراسي الاعلى .

الفروض الجزئية :

التكرار في السنة الاولى اكثر نجاعة من التكرار في السنة الثانية او النهائية

كلما اقتربت نتائج التلميذ من معدل القبول كلما تحسنت نتائجه بعد التكرار

يوجد فرق بين التلاميذ صغار السن و الكبار من حيث تحسن النتائج بعد التكرار لصالح الصغار

يوجد فرق بين الاناث و الذكور من حيث تحسن النتائج بعد التكرار لصالح الاناث

منهجية التحقيق

الوسائل : - سجل المتابعة و التوجيه للسنة الدراسية 97 – 98

سجل النتائج المدرسية للسنة الدراسية 97 – 98

سجل نتائج البكالوريا ( دورة جوان 98 )

اداة جمع المعطيات

تم اعداد جداول اسمية لتفرغ المعطيات المستقاة من السجلات السابقة ، تحو الخانات التالية

جدول رقم 01







نموذج لجدول جمع المعطيات





الرقم المستوى الشعبة الاسم واللقب الجنس تاريخ الميلاد معدل الرسوب المعدل بعد التكرار مصير التلميذ في نهاية السنة ملاحظات
. . . . . . . . . .
. . . . . . . . . .
. . . . . . . . . .

طريقة معالجة المعطيات

بعد الانتهاء من عملية جمع المعطيات ، تم اعتماد الطريقة الإحصائية الوصفية في تحليل البيانات و إجراء المقارنات بين نسب النجاح و الرسوب باعتبار متغير الجنس و السن و قسم التلميذ مع ابراز ذلك في جداول احصائية .

مجتمع البحث

يهدف التحقيق الى دراسة التكرار في الوسط المدرسي من التعليم الثانوي فمجتمعه هو تلاميذ المرحلة الثانوية ( التعليم العام ) بجميع جذوعا و شعبها على اختلاف مستوياتها .

العينة

تشمل عينة التحقيق على جميع التلاميذ المستفدين من عملية التكرار خلال السنة الدراسية 97 – 98 بثانوية محمد مفتاحي سيدي بلعباس كما يوضحها الجدول التالي :

جدول رقم 02

عينة التحقيق
المستوى 3 ثانوي 2 ثانوي 1 ثانوي مجـ
التلاميذ ع آ مجـ ع آ مجـ ع آ مجـ ع آ مجـ
المسجلون 189 104 293 171 106 277 233 99 332 593 309 902
المكررون 80 40 120 16 12 28 26 16 42 122 68 190
% 42.32 38.46 40.95 9.35 11.32 10.1 11.15 16.16 12.65 20.57 22 21.06

الحجم الاجمالي للعينة يساوي 190 تلميذا أي 21.06 % من مجموع التلاميذ المتمدرسين منهم

120 تلميذا في الاقسام النهائية

28 تلميذا في اقسام السنة الثانية

42 تلميذا في الجذعين المشتركين علوم و آداب.

نتائج التحقيق

انطلاقا من الفرضيات التي يقترحها التحقيق سنهتم بدراسة اثر التكرار على المردود المدرسي من جوانب مختلفة يمكن اجمالها في النقاط الست التالية :

1. اثر التكرار على المردود المردسي

2. اثر التكرار في الانتقال الى القسم الاعلى

3. الفروق بين النتائج حسب السنة المكررة

4. الفروق بين النتائج حسب معدل رسوب التلميذ

5. الفروق بين النتائج حسب سن التلميذ

6. الفروق بين النتائج حسب جنس التلميذ

  1. اثر التكرار على المردود المردسي

من خلال الجدول رقم( 03 ) [1] نخرج بالملاحظات التالية :

- ان نسبة معتبرة من التلاميذ قد تحسن مردوها المدرسي العام في نهاية السنة الدراسية مقارنة مع مردوها في السنة السابقة ، حيث من بين 190 تلميذ مكرر نجد 141 تلميذا تحصل على معدل قبول يفوق معدل رسوبه بدرجة و احدة على الاقل

- ان التحسن الذي احدثه التكرار كان كبيرا عند تلاميذ السنة الثانية خاصة الاقسام الادبية ، ثم تلاميذ السنة الاولى و بخاصة في ج م علوم ، ثم بدرجة اقل في الاقسام النهائية مع تقارب بين الشعب الادبية و الشعب العلمية

و من خلال الجداول (5- 6 – 7 ) يمكننا كذلك استنتاج الملاحظات التالية :

- في الاقسام النهائية : بينما كان عندنا 16 تلميذا متحصلا على معدل يساوي او يفوق 10 ، اصبح عندنا بعد التكرار 69 تلميذا يفوق معدلهم 10

- في اقسام السنة الثانية : بينما كان عندنا 28 تلميذا معدلهم يساوي او يقل عن 7.99 اصبح عندنا

6 مهنم معدلهم يساوي او يفوق 10

8 معدلهم بين 9 و 9.99

10 معدله بين 8 و 8.99

- في الجذعين المشتركين : و كذلك الامر في السنة الاولى فمن ضمن مجموع التلاميذ الذين كان معدلهم يساوي او يقل عن 7.99 نجد

13 اصبح معدلهم يساوي او يفوق 10

10 معدلهم بين 9 و 9.99

13 معدلهم بين 8 و 8.99

و هذا ما يجعلنا نؤكد على الاثر الايجابي الذي يحدثه التكرار على مستوى التلميذ .

  1. اثر التكرار في الانتقال الى القسم الاعلى

من خلال الجدول ( 04 )نسجل الملاحظات التالية :

- ان التلاميذ المكررين يشكلون نسبة معتبرة من التلاميذ الناجحين خاصة في شهادة البكالوريا، ثم في السنة الاولى ثم في السنة الثانية ، و تزداد النسبة ارتفاعا و لو بشكل طفيف اذا تم دراستها باعتبار مجموع المكررين فقط و ما يبينه الجدول رقم ( 05 )

حيث نجد نصف التلاميذ المستفيدين من التكرار يتمكنون في نهاية السنة من الانتقال الى القسم الاعلى موزعين على الشكل التالي

- 27.5 % من الاقسام النهائية ، و هي نسبة تتجاوز بقليل نسبة النجاح العامة في شهادة البكالوريا دورة جوان 1998 المقدرة ب 27.30 %

- 85.71 % من اقسام السنة الثانية ، و هي تتجاوز ايضا نسبة الانتقال العامة المقدرة ب84.47 %

- 83.33 % من اقسام السنة الاولى ، و هي تتجاوز ايضا النسبة العامة للانتقال المقدرة 81.02 %

  1. الفروق بين النتائج حسب السنة المكررة

بالنظر الى الجداول ( 03 – 04 – 05 – 06 – 07 – 08 ) لا نلمس تاثيرا كبيرا للسنة الدراسية المكررة في مردود التلميذ بعد استفادته من التكرار لتقارب النتائج ، الا ان هذه الملاحظة مرهونة بمعرفة مصيرالتلميذ بعد انتقاله الى القسم الاعلى .

من الملاحظ ايضا ان نسب التلاميذ المكريين في السنتين الاولى و الثانية نسب معتبرة الا اننا لا نجد لهم اثرا مماثلا في المسجلين في الثالثة ثانوي حيث لم نجد الا تلميذا واحدا مكررا للسنة الاولى و 7 تلاميذ مكررين للسنة الثانية من بين 120 تلميذا مكررا للسنة الثالثة ، و هذا ما يجعلنا نتسائل عن مصير التلاميذ المكررين من جهة ، و نسائل ان كان تاخير منح فرصة التكرار الى السنة الثالثة هو الانجع ؟؟ و تبقى هذه النقطة في حاجة الى دراسة تتبعية لفئة المكررين على فترة زمنية اطول .

  1. الفروق بين النتائج حسب معدل رسوب التلميذ

اذا قمنا بتقسيم التلاميذ حسب معدل رسوبهم الى ثلاث فئات

الفئة الاولى و تشمل التلاميذ ذوي مردود متوسط (3 ثانوي ( م £ 9 ))( 2 و 1 ثانوي (م £ 7 ))

الفئة الثانية و تشمل التلاميذ ذوي المردود الناقص (3 ثانوي ( م =]7 - 8.99[ ))( 2 و 1 ثانوي

م = ] 6-6.99 [)

الفئة الثالة و تشمل ذوي المردود الضعيف (3 ثانوي ( م > 7 ))(2 و 1 ثانوي (م > 6 ))

فاننا نلاحظ من خلال الجداول (6- 7 – 8 )

ان الفئة الاولى : تستفيد من عملية التكرار بنسب كبيرة ( 89.47 % في الثالثة ثانوي و 37.5 % في الثانية ثانوي و 41.66 % في الاولى ثانوي )

اما الفئة الثانية : فتتوزع استفادتها على الشكل التالي (50 % في الثالثة ثانوي و 00 % في الثانية ثانوي و 13.33 % في الاولى ثانوي )

اما الفئة الثالثة فكانت استفادتها على الشكل التالي 00% في الثالثة و الثانية ثانوي و 33.33% في الاولى ثانوي )

من خلال استعراض هذه النتائج يمكننا ان اقول انه كلما اقتربت النتائج من معدل القبول كلما كانت النتائج بعد التكرار احسن و هذا ملموس في الفئة الاولى اما الفئة الثانية فاستفادتهاتلي الفئة الاولى في الاقسام النهائية اما الفئة الثالثة فتفوق الفئة الثانية في السنة الاولى خاصة .

  1. الفروق بين النتائج حسب سن التلميذ

اذا قمنا بتقسيم التلاميذ المستفدين من التكرار الى اربع فئات اعتمادا على الجدول 09 على النحو التالي

الفئة الاولى :و تشمل التلاميذ الذين ليس لهم تاخر في سن التمدرس نظرا لتمدرسهم قبل السن الرسمي

الفئة الثانية : و تشمل التلاميذ الذين لهم تاخر يقدر بسنة واحدة

الفئة الثالثة : و تشمل التلاميذ الذين لهم تاخر يقدر بسنتين دراسيتين

الفئة الرابعة : و تشمل التلاميذ الذين لهم تاخر يقدر بثلاث سنوات

فاننا نلاحظ ان حظوظ النجاح بين الفئات متقاربة على اختلاف الشعب و هو ما يبرزه الجدول رقم 10

  1. الفروق بين النتائج حسب جنس التلميذ

من خلال الجدول رقم 11يمكننا استخلاص النتائج التالية

ان استفادة الذكور من التكرار احسن و اكثر مرردودية من استفادة الاناث خاصة بالنسبة للاقسام العلمية حيث يبدوا الفرق و اضحا فنسبة نجاح الذكور تقدر ب 63.15 % اما عند الاناث فتقدر ب33.84 % و هذا باعتبار النتائج العامة لكل المستويات ، اما حسب كل مستوى

ففي الاقسام النهائية نجد ان استفادة الاناث افضل من الذكور في الشعب الادبية مع تقارب في الشعب العلمية بين الجنسين

و في السنة الثانية فالاستفادة بين الجنسين متقاربة ، مع تفوق للذكور في الشعب العلمية

اما في السنة الاولى فاستفادة الذكور اعلى من استفادة الاناث خاصة في ج م علوم مع تقدم طفيف للاناث في ج م اداب

خلاصة النتائج

بعد استعراض الجوانب المختلفة الت يتناولها هذا التحقيق بالدراسة يمكننا اجمال النتائج في النقاط التالية :

ان عملية التكرار تؤدي فعلا الى تحسن مردود التلميذ المستفيد

ان عملية التكرار تؤدي الى نجاح التلميذ و انتقاله الى القسم الاعلى

ان عملية التكرار تساهم في رفع المردود التربوي العام للمؤسسة

انه كلما كان معدل رسوب التلميذ قريبا من معدل القبول كلما كانت استفادته من التكرار احسن

ان استفادة الذكور في الغالب افضل من استفادة الاناث

ان لا يوجد فرق بين نتائج عملية التكرار تبعا للسنة الدراسية

انه ليس لسن التلميذ المكرر تاثير على مردود التكرار

اقتراحات و توصيات

بناء على النتائج السابقة يمكننا ان نقدم بين يدي مجلس الاقسام النهائية مجموعة الاقتراحات التالية

الحرص على ان تكون عملية التكرار عملية تربوية الغايات و الاجراءات

عدم مراعاة سن التلميذ عند منح هذه الفرصة

الاهتمام قدر الامكان بمنح هذه الفرصة لذوي معدل رسوب يقترب من معدل القبول خاصة في الاقسام النهائية

عدم اقصاء التلاميذ ذوي معدات رسوب ضعيفة مباشرة بل البحث عن الاسباب الكانة وراء فشلهم خاصة في السنة الاولى ثانوي

الاهتمام بتلاميذ الاقسام النهائية المستفدين من التكرار و تحضيرهم للامتحان تحضيرا كافيا و مناسبا ( حملات اعلامية و فروض محروسة )

دراسة المردود التربوي للتلميذ المكرر بعد انتقالية و متابعة تطوره لتحديد المستوى الاكثر مناسبة للتكرار

الاهتمام اكثر بالاناث المكررات لزيادة مردودهن المدرسي .

ملحق
























جدول رقم 03







توزيع المكررين حسب تحسن مردودهم المدرسي




















المستوى الشعبة مجـ المكررين تحسن المردود %







3 ثانوي ع 80 54 67.5







آ 40 28 70







مجـ 120 82 68.33







2 ثانوي ع 16 12 75







آ 12 12 100







مجـ 28 24 85.77







1 ثانوي ع 26 23 88.46







آ 16 12 75







مجـ 42 35 83.33







المجموع ع 122 89 72.95







آ 68 52 76.47







مجـ 190 141 74.21




















جدول رقم 04




مصير التلاميذ في نهاية السنة




المستوى قرار نهاية السنة الشعب الادبية الشعب العلمية المجموع




عدد % عدد % عدد %




3 ثانوي نجاح 23 28.75 10 25 33 27.5




فصل 57 71.25 30 75 87 71.66




2 ثانوي نجاح 12 75 12 100 24 85.71




فصل 4 25 0 0 4 14.29




1 ثانوي نجاح 23 88.46 12 75 35 83.33




فصل 3 10.72 4 25 7 17.5




المجموع نجاح 58 47.54 34 50 92 48.42




فصل 64 52.45 34 50 98 51.57

















جدول رقم 05
توزيع التلاميذ حسب معدلاتهم (الأقسام النهائية )
معدل قبول 10 £ 9 - 9.99 8 – 8.99 7 – 7.99 6.99 ³ مجـ
معدل رسوب ع آ ع آ ع آ ع آ ع آ ع آ
9 £ 25 9 3 0 0 1 0 0 0 0 28 10
7-8.99 25 10 8 5 6 12 2 2 0 0 41 29
6.99 ³ 0 0 1 1 0 0 5 0 5 0 11 1
مجـ 50 19 12 6 6 13 7 2 5 0 80 42













جدول رقم 06

توزيع التلاميذ حسب معدلاتهم ( السنة الثانية )

معدل قبول 10 £ 9 - 9.99 8 – 8.99 7 ³ مجـ

معدل رسوب ع آ ع آ ع آ ع آ ع آ

7 £ 1 5 5 3 0 3 1 0 6 11

6-6.99 0 0 0 0 4 1 3 0 7 1

5.99 ³ 0 0 0 0 2 0 0 0 2 0

مجـ 1 5 5 3 6 4 4 0 16 12














جدول رقم 07

توزيع التلاميذ حسب معدلاتهم ( الجذعين المشتركين )

معدل قبول 10 £ 9 - 9.99 8 – 8.99 7 ³ مجـ

معدل رسوب ع آ ع آ ع آ ع آ ع آ

7 £ 6 4 3 2 2 3 1 3 12 12

6-6.99 2 0 4 0 5 1 2 1 13 2

5.99 ³ 0 1 1 0 0 1 0 0 1 2

مجـ 8 5 8 2 7 5 3 4 26 16














جدول رقم 08


توزيع التلاميذ حسب السن مع بيان مصيريهم في نهاية السنة


المستوى 3 ثانوي 2 ثانوي 1 ثانوي


التلاميذ المكررين ناجحين % المكررين ناجحين % المكررين ناجحين %


1977 5 1 20


1978 15 1 6.66 2 2 100


1979 67 23 34.32 6 5 83.33 1 1 100


1980 33 8 24.24 11 10 90.9 14 13 92.85


1981 8 7 87.5 13 9 69.23


1982 14 12 85.71















جدول رقم 09

توزيع التلاميذ حسب الجنس مع بيان مصيريهم في نهاية السنة

المستوى 1 ثانوي 2 ثانوي 3 ثانوي

التلاميذ المكررين ناجحين % المكررين ناجحين % المكررين ناجحين %

ذكور ع 17 15 88.23 9 8 88.88 31 13 41.93

آ 9 5 55.55 7 7 100 14 3 21.42

مجـ 26 20 76.92 16 15 93.75 45 16 35.55

اناث ع 9 8 88.88 7 4 57.14 49 10 20.4

آ 7 7 100 5 5 100 26 7 26.92

مجـ 16 15 93.75 12 11 91.66 75 17 22.66


جميع الحقوق محفوظة © 2015 جدّد حياتك
برمجة : يعقوب رضا