الأربعاء، 20 يناير 2010

التوافق الزواجي

التوافق في اللغة: الاتِّفاقُ، والتَّظاهُرُ. يقال اتَّفَقا: أي تَقارَبَا (أنيس وآخرون، 1972: 1090). وفي التراث النفسي يعتبر التوافق عملية دينامية، ذات وجهين، يعرف لازروس Lazarus (1979) في (هدية، 1998: 9)الوجه الأول منه بأنه:

“العملية التي بواسطتها يحاول الفرد ان يتعامل مع البيئة الاجتماعية والطبيعي،والتي يمكن من خلالها اشباع حاجاته الجسمية إلى جانب التكيف مع البيئة والسيطرة على القوى البيئية المختلفة”.

والتوافق هنا هووسيلة وأسلوب الفرد في التعامل مع النفس والبيئة طلبا لتحقيق اشباع الحاجات. ويحدد دسوقي(1974) الوجه الثاني من التوافق وهوالتوافق كهدف وغاية بانه ” الرضا عن النفس وراحة البال والاطمئنان نتيجة شعور الفرد بالقدرة الذاتية على التكيف بالبيئة والتفاعل مع الآخرين” (دسوقي، 1974:385).


تعريف التوافق الزواجي:

التوافق الزواجي نمط من التوافقات الاجتماعية التي يهدف من خلالها الفرد إلى اقامة علاقة منسجمة ودائمة مع قرينه. ويراد به ان يجد كل من الزوج والزوجة في العلاقة الرابطة بينهما ما يشبع حاجتهما على تنوعها واختلاف مجالاتها الجسمية والعاطفية والاجتماعية، الاشباع الذي ينتج عنه حالة من الراحة والرضا عن العلاقة الزوجية.(كفافي، 1999: 430).

يعرف لوك Lock (1958) في(خليل، 1999: 16) التوافق الزواجي بأنه :

“وجود زوجين لديهما ميل لتجنب المشكلات اوحلها وتقبل مشاعرهما المتبادلة والمشاركة في المهام والانشطة وتحقيق التوقعات الزوجية لكل منهما ويكون التوافق الزواجي في الآراء وفي التماسك وفي التعبير العاطفي لدى الزوجين واشباع حاجاتهما الاساسية الجنسية والعاطفية بحيث تتحق لهما السعادة والرضا”

ويعرفه فينكامFincham (1997) بانه” التقييم الذاتي الشامل للعلاقة الزوجية “(p.544)

وترى سرى ( سرى، 2000: 21) ان التوافق الزواجي يتمثل في : التوفيق في الاختيار المناسب للزوج، والاستعداد للحياة الزوجية، والدخول فيها، والحب المتبادل بين الزوجين، والاشباع الجنسي، وتحمل مسؤوليات الحياة الزوجية، والقدرة على حل مشكلاتها، والاستقرار الزواجي. وان التوافق الزواجي يتضمن السعادة الزوجية، والرضا الزواجي

وتعرفه محمود(2004) بانه نوع من التفاعل الايجابي بين الزوجين تتبدى مظاهره في عدد من المجالات مثل: تحمل المسؤولية الزوجية، ومواجهة المشاكل المادية والاجتماعية واشباع الرغبات الجنسية، ومن نواتج هذا التوافق ظهور الرضا عن العلاقة الزوجية وتحقيق السعادة الزوجية.(محمود، 2004: 582).

يمكن تعريف التوافق الزواجي بأنه قدرة كل من الزوجين على التوائم مع الطرف الاخر ومع متطلبات العلاقة الزوجية، ويتضمن اسلوب تحقيق الاشباع للحاجات النفسية والاجتماعية والبيولوجية ومواجهة وحل المشكلات الزوجية وتحمل مسؤوليات الحياة الزوجية والحرص على دوام العلاقة الزوجية.

ولتحقيق التوافق الزواجي لابد ان يتصف الزوجان بعدد من الصفات مثل الايثار واحترام الطرف الاخر والتفاهم والمسامحة والقدرة على حل المشكلات والقدرة على الاستماع والحوار(مبيض، 2003).
جميع الحقوق محفوظة © 2015 جدّد حياتك
برمجة : يعقوب رضا