الأربعاء، 21 أكتوبر 2009

أسلوب التقويم وأثره على نتائج التلميذ بين التاسعة أساسي و الأولى ثانوي دراسة ميدانية مقارنة



أسلوب التقويم وأثره على نتائج التلميذ بين التاسعة أساسي و الأولى ثانوي دراسة ميدانية مقارنة

سبتمبر 2000

1 أهداف الدراسة

إن ظاهرة اختلاف نتائج التلاميذ بين التاسعة أساسي والأولى ثانوي التي يلمسها كل المتعاملين في القطاع التربوي ، والتي تتكرر كل موسم دراسي ، كانت الحافز الذي دفع مركز التوجيه المدرسي والمهني للقيام بهذه الدراسة ، حتى يتم تسليط الضوء على هذه الظاهرة .وذلك من الجانبين التاليين:

أ- الفرق الملاحظ بين نتائج التلاميذ في السنة الأوى ثانوي في المواد الأساسية مقارنة مع نتائجه في السنة التاسعة أساسي . وذلك بدراسة الفرق من الناحية العلمية الإحصائية والتعرف إلى دلالته.

ب- علاقة هذه النتائج المختلفة بأسلوب التقويم ( التنقيط ) الذي يتبعه الأستاذ في التعليم الأساسي والثانوي، وذلك من خلال دراسة ارتباط النتائج المدرسية بالنسب المستعملة من درجات سلم التنقيط.

يمكننا تحقيق هذه المهمة من خلال التأكد من صحة أو بطلان الفرضيات التالية:

1. يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسط نتائج التلاميذ في السنة التاسعة أساسي مقارنة مع نتائجهم في السنة الأولى ثانوي ( الفصل الأول).

2. يوجد فرق دال إحصائيا بين تباين نتائج التلاميذ في المستويين.

3. يوجد ارتباط موجب بين نتائج التلاميذ في المستويين.

4. يوجد فرق دال إحصائيا بين النسب المستعملة من درجات سلم التنقيط بين المستويين.

5. يوجد ارتباط موجب بين نتائج التلاميذ و النسب المستعملة من درجات سلم التنقيط.

2. المنهجية

1 الوسائل البشرية:

الفريق التقني لمركز التوجيه المدرسي والمهني .

2 الوسائل المادية:

- القوائم الاسمية لنتائج التلاميذ بين التاسعة أساسي (المعدل السنوي ) والأولى ثانوي (الفصل الأول).

- المؤشرات الإحصائية :

1. المتوسط ،

2. التباين ،

3. النسب المؤوية ،

4. اختبارات دلالة الفروق (ت ،ف ، كا مربع).

5. معامل الارتباط بيرسون.

3 المواد المدروسة:

يمكن تمثيل المواد التي كانت محل اهتمام هذه الدراسة في الجدول التالي:

جدول رقم :(01 )

توزيع المواد المدروسة حسب الجذع المشترك.


المواد ج م آداب ج م علوم ج م تكنولوجيا
اللغة العربية x x x
الرياضيات - X x
الفيزياء - X x
العلوم الطبيعية - X -
اللغة الفرنسية x - -
اللغة الإنجليزية x - -
التاريخ والجغرافيا x - -
المجاميع 4 4 3


4. العينة:

نظرا لأهمية الموضوع وخطورته تم اعتماد العينة العشوائية الطبقية حتى تكون أكثر شمولا وتمثيلا ، حيث تم اختيار قسم من كل جذع مشترك في كل مؤسسة تعليم ثانوي عام وتقني تابعة لمركز التوجيه المدرسي والمهني رقم :01 بولاية سيدي بلعباس. فشملت الدراسة نتائج 1104 تلميذا أي 26% من مجموع تلاميذ المقاطعة المقدر ب 4193 تلميذ للسنة الدراسية 1999 / 2000 موزعين على الشكل التالي.

جدول رقم :(02)

توزيع عينة الدراسة حسب الجذوع المشتركة.

الجذع المشترك آداب علوم تكنولوجيا المجموع
العدد 459 525 120 1104
النسبة 41.58% 47.58% 10.87% -
النسبة بالمقاطعة 36.49% 52.06% 12.75% -
كا مربع 3.26 2.05 0.33 5.66


الفرق الملاحظ بين نسب تلاميذ العينة ونسب تلاميذ المجتمع الأصلي غير دالة إحصائيا مما يجعلنا نطمئن إلى تمثيل العينة المدروسة للمجتمع الأصلي من حيث توزيع التلاميذ حسب الجذوع المشتركة.

3. نتائج الدراسة:

3 . 1 الفرق بين المتوسطات.

جدول رقم :(03)

الفرق بين المتوسطات

الجذع المشترك المتوسط الفرق
المادة 9 أساسي 1 ثانوي (ت) دلالته
آداب ل.عربية 12.05 10.51 10.43 ***
لغة فرنسية 10.69 9.18 8.9 ***
لغة إنجليزية 11.22 10.04 5.22 ***
تاريخ وجغرافيا 13.19 9.49 21.36 ***
علوم ل.عربية 13.64 10.94 16.29 ***
رياضيات 13.83 9.09 22.21 ***
فيزياء 14.4 8.84 28.88 ***
علوم طبيعية 14.48 10.82 20.26 ***
تكنولوجيا ل.عربية 12.08 8.82 12.78 ***
رياضيات 11.99 6.72 13.19 ***
فيزياء 14.5 6.76 22.53 ***


ملاحظة: ( * * * ) الفرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة 0.01

من خلال الجدول السابق يمكن استخلاص النتائج والملاحظات التالية:

· يوجد فرق بين نتائج التلاميذ في السنة التاسعة والفصل الأول من السنة الأولى في جميع المواد المدروسة دال من الناحية الإحصائية.

· إن متوسط المواد في التاسعة أساسي أرفع منه في الأولى ثانوي.

· تراجع كبير في نتائج تلاميذ الجذع المشترك تكنولوجيا عما كانت عليه في التاسعة أساسي.

· إن المواد العلمية هي أكثر المواد تراجعا من حيث النتائج.

· تأكيد الفرضية الجزئية الأولى القائلة بوجود فرق بين نتائج التلاميذ في المستويين.

3 . 2 الفرق بين التباينات.

جدول رقم (04)

الفرق بين التباينات

الجذع المشترك التباين الفرق
المادة 9 أساسي 1 ثانوي (ت) دلالته
آداب ل.عربية 4.51 5.5 1.22 **
لغة فرنسية 8.98 13.54 1.51 ***
لغة إنجليزية 8.9 9.34 1.05 *
تاريخ وجغرافيا 8.03 5.7 1.41 ***
علوم ل.عربية 6.52 7.91 1.21 **
رياضيات 12.02 11.9 1.01 *
فيزياء 8.37 11.09 1.32 ***
علوم طبيعية 7.22 9.92 1.37 ***
تكنولوجيا ل.عربية 3.8 4.51 1.06 *
رياضيات 11.01 8.16 1.35 *
فيزياء 5.39 8.03 1.49 **


ملاحظة: ( * * * ) الفرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة 0.01 (* * ) الفرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة 0.05

(* ) الفرق غير دال إحصائيا.

من خلال الجدول نستخلص ما يلي :

· وجود اختلاف بين تباين غالب المواد.

· رفض الفرضية الجزئية الثانية جزئيا.

3 .3 الإرتباط بين نتائج التلاميذ في التاسعة و الأولى.

جدول رقم:(05)

الارتباط بين نتائج التلاميذ في التاسعة أساسي والأولى ثانوي.

المواد ج م آداب ج م علوم ج م تكنولوجيا
اللغة العربية 0.33(***) 0.54(***) 0.20(***)
الرياضيات - 0.48(***) 0.47(***)
الفيزياء - 0.36(***) 0.13(*)
العلوم الطبيعية - 0.50(***) -
اللغة الفرنسية 0.45(***) - -
اللغة الإنجليزية 0.64(***) - -
التاريخ والجغرافيا 0.19(***) - -


ملاحظة: ( * * * ) ارتباط دال إحصائيا عند مستوى دلالة 0.01

(* ) ارتباط غير دال إحصائيا.

من خلال الجدول يمكن ملاحظة ما يلي:

· وجود ارتباط موجب بين نتائج التلاميذ في السنة التاسعة أساسي و الأولى ثانوي ذي دلالة إحصائية.

· عدم وجود ارتباط بين نتائج التلاميذ في التربية التكنولوجيا ونتائجهم في الفيزياء في الفصل الأول في الجذع المشترك تكنولوجيا.

· تأكيد الفرضية الجزئية الثالثة.

3 .4 سلم التنقيط.

إذا كان سلم التنقيط الوسيلة الكمية للتعبير عن النتائج في سلم عددي تتساوى فيه الفروق بين الدرجات . فإن استغلاله يبقى محل اختلاف بين المربين على اختلاف المستويات التي يدرسونها بين من يستغل جل الدرجات وبين من يقتصر على البعض منها.ويمكن التعرف على ذلك بدراسة المدى الذي تتوزع النتائج حوله .و هو ما يوضحه الجدول التالي .

تم تحويل المدى الى نسبة مؤوية بإعتماد العملية التالية:] % = المدى x 100 \ 20 [

3 .4 .1 اللغة العربية.

جدول رقم (06- أ)

النسب المستعملة من درجات سلم التنقيط في مادة اللغة العربية حسب المستوى الدراسي.

ج م آداب ج م علوم ج م تكنولوجيا
9 أساسي 1 ثانوي 9 أساسي 1 ثانوي 9 أساسي 1 ثانوي
اكبر معدل 17.73 17.25 18.25 15.35 15.35 12.92
أصغر معدل 5.33 3.33 8.68 6.07 8.22 4.54
المدى 12.4 13.92 9.46 9.28 7.13 8.34
% 62 69.6 47.3 46.4 35.65 41.9
ت المحسوبة 2.25(**) 0.29(*) 1.00(*)


3 .4 .2 الرياضيات

جدول رقم (06- ب)

النسب المستعملة من درجات سلم التنقيط في مادة الرياضيات حسب المستوى الدراسي.








ج م علوم ج م تكنولوجيا

9 أساسي 1 ثانوي 9 أساسي 1 ثانوي

اكبر معدل 19.83 15.51 17.54 9.62

أصغر معدل 4 3.53 6.23 2.58

المدى 15.83 11.98 11.31 7.04

% 79.15 59.88 56.55 35.2

ت المحسوبة 6.86(***) 3.05 (***)








3 .4 .3 الفيزياء





جدول رقم (06- ج ) النسب المستعملة من درجات سلم التنقيط في مادة الفيزياء حسب المستوى الدراسي.
ج م علوم ج م تكنولوجيا

9 أساسي 1 ثانوي 9 أساسي 1 ثانوي

اكبر معدل 18.97 15.28 18.12 13.41

أصغر معدل 7.9 4.27 7.14 2.29

المدى 10.98 11.01 10.98 11.12

% 54.9 55.05 55.35 55.6

ت المحسوبة 0.09(*) 0.12(*)

3 .4 .4 العلوم





جدول رقم (06-د) النسب المستعملة من درجات سلم التنقيط في مادة العلوم حسب المستوى الدراسي.
ج م علوم



9 أساسي 1 ثانوي



اكبر معدل 18.89 16.03



أصغر معدل 8.66 5.12



المدى 10.23 10.91



% 51.15 54.55



ت المحسوبة 1.10(*)



3 .4 . 5 اللغة الفرنسية واللغة الإنجليزية والتاريخ والجغرافيا.
جدول رقم (06- هــ) النسب المستعملة من درجات سلم التنقيط





في مادة اللغة الفرنسية و الإنجليزية و التاريخ والجغرافيا حسب المستوى الدراسي.





ج م آداب اللغة الفرنسية اللغة الإنجليزية التاريخ والجغرافيا
9 أساسي 1 ثانوي 9 أساسي 1 ثانوي 9 أساسي 1 ثانوي
اكبر معدل 18.5 17.16 19.55 17.5 18.66 17
أصغر معدل 2.72 2.33 3.72 3.33 4.22 1.79
المدى 15.78 14.83 15.83 14.27 14.44 15.21
% 78.9 74.15 79.15 71.35 72.2 76.05
ت المحسوبة 1.44(*) 2.73(***) 1.33(*)
ملاحظة: ( * * * ) الفرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة 0.01 (* * ) الفرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة 0.05
(* ) الفرق غير دال إحصائيا.

يلاحظ من خلال الجداول السابقة (6 - أ ب ج د هـ ) إن غالب النسب المعتمدة من درجات سلم التنقيط في المستويين غير مختلفة من الناحية الإحصائية و أنها متقاربة .إلا أنه لابد من الإشارة إلى كون النسب المعتمدة من درجات سلم التنقيط في السنة التاسعة أساسي غير ممثلة بشكل كاف حيث أن عينة التلاميذ المدروسة تمثل التلاميذ المقبولين فقط وبذلك تبقى شريحة التلاميذ المكررين في التاسعة أساسي والمفصولين غير ممثلة و هي فئة التلاميذ الحاصلة على نقاط دنيا غالبا .الشيء الذي يجعل المقارنة السابقة (ت) تقريبية .ويمكننا التغلب على المشكلة السابقة بتثبيت المعدلات الدنيا وتوحيدها بالنسبة للمستويين وبذلك يمكننا الحصول على النتائج التالية:

جدول رقم:(07)

النسب المستعملة من درجات سلم التنقيط( المعدلة)

ج م آداب ج م علوم ج م تكنولوجيا
المواد 9 أساسي 1 ثانوي 9 أساسي 1 ثانوي 9 أساسي 1 ثانوي
اللغة العربية 88.65 86.25 90.7 76.75 76.75 64.6
ت المحسوبة 1.10(*) 6.25(***) 2.07(***)
الرياضيات - - 99.83 77.55 87.7 48.1
ت المحسوبة - 11.40(***) 6.57(***)
الفيزياء - - 94.85 76.4 90.6 67.06
ت المحسوبة - 8.52(***) 4.46(***)
العلوم الطبيعية - - 9.45 80.15 - -
ت المحسوبة - 6.96(***) -
اللغة الفرنسية 92.5 85.8 - - - -
ت المحسوبة 2.36(**) - -
اللغة الإنجليزية 97.75 88 - - - -
ت المحسوبة 5.77(***) - -
التاريخ والجغرافيا 93.3 85 - - - -
ت المحسوبة 4.04(***) - -


ملاحظة: ( * * * ) الفرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة 0.01 (* * ) الفرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة 0.05

(* ) الفرق غير دال إحصائي

من خلال الجدول الأخير يمكننا ملاحظة الفروق بجلاء أكثر ، ويؤكد فرضيتنا الرابعة القائلة بوجود فرق دال من الناحية الإحصائية بين النسب المستعملة من درجات سلم التنقيط بين المستويين.

3 .5 الارتباط بين النسب المستعملة من درجات سلم التنقيط والمتوسط.

جدول رقم :(08)

الارتباط بين المتوسط والنسب المعتمدة من سلم التنقيط .

الارتباط بين 9 أساسي 1 ثانوي المجموع
سلم التنقيط 0.18- 0.39 0.0002

يلاحظ عدم وجود ارتباط بين المتوسط أي النتائج المدرسية و النسب المستعملة من درجات سلم التنقيط ، الى جانب وجود ارتباط سلبي بين النتائج المدرسية في السنة التاسعة أساسي و النسب المستعملة من درجات سلم التنقيط ،

وهنا لا يسعنا إلا أن نتساءل عن مدى تأثير عامل العينة في هذه النتيجة ، لكننا قد نستأنس الى ذلك ونرجع هذه النتيجة الى ذلك العامل أي عدم اشتمال العينة على جميع التلاميذ الذين كانوا متمدرسين بالتعليم الأساسي،من خلال المقارنة بين هذه النتيجة والنتيجة التي نحصل عليها عند الاعتمال على التعديل السابق إذ نحصل على النتائج التالية.

جدول رقم :(08)

الارتباط بين المتوسط .وأكبر معدل.

الارتباط بين 9 أساسي 1 ثانوي المجموع
أكبر معدل 0.26 0.39 0.78

وهنا من هذا الجدول يظهر بجلاء الارتباط الموجب بين النسب المعتمدة من درجات سلم التنقيط والنتائج المدرسية المتمثلة في المتوسط .بعبارة أخرى مدى تأثير السلم في النقطة التي يحصل عليها التلميذ من مستوى دراسي إلى آخر.

4 الخاتمة

بناء على النتائج التي تم عرضها في الفقرات السابقة يمكننا استخلاص ما يلي:

1. تأكيد فرضية الدراسة إلى حد بعيد ، حيث تبين لنا :

وجود فرق بين نتائج التلاميذ في التاسعة أساسي والأولى ثانوي دال من الناحية الإحصائية.

وجود ارتباط موجب أيضا بين النتائج في المستويين.

وجود بعض الفروق بين تباينات النتائج.

2. بناء على النتائج السابقة يمكننا افتراض وجود نمطين مختلفين من الفروق في التنقيط بين المستويين.

الأول : ميل نحو تراجع النتائج مع المحافظة على نفس الأبعاد (التشتت ).

الثاني :ميل نحو تراجع النتائج وانخفاض الأبعاد( التشتت ).

و هو ما يمكن تمثيله في الشكل التالي

ويبقى الفرق بين النسب المعتمدة من درجات سلم التنقيط بين المستويين الإكمالي والثانوي في حاجة إلى دراسة أكثر شمولا لتوضيحها أكثر.


جميع الحقوق محفوظة © 2015 جدّد حياتك
برمجة : يعقوب رضا