الاثنين، 12 أبريل 2010

مدى تحقيق أهداف مادة التربية التكنولوجية من خلال إجابات التلاميذ في شهادة التعليم الأساسي

مدى تحقيق أهداف مادة التربية التكنولوجية

من خلال إجابات التلاميذ في شهادة التعليم الأساسي

دورة جوان 1999 .

ملتقى تكويني لأساتذة التربية التكنولوجية 23 و 24 نوفبر 1999.

باكمالية الجيلالي اليابس

سيدي بلعباس

اعداد

السيد: منصوري زواوي

مستشار رئيسي للتوجيه المدرسي والمهني

بمساعدة

السيد:المستاري نور الدين

أستاذ تعليم أساسي .

السيد: ناجي عباس

أستاذ تعليم أساسي.

السيد: نعيمي نور الدين

أستاذ تعليم أساسي.

تحت إشرا ف

مفتشة مادة التربية التكنولوجية : سعدو بختة

مدخل

يؤكد العديد من المربين على كون السلوك التلميذ الملاحظ في مختلف المجالات المعرفية و الوجدانية و الحركية مؤشر هام لتبرير عملية التدريس و الدلالة على فعاليتها واهميتها ، اذ يبرز بجلاء مواطن القوة التي تستحق التثمين و التثبيت ، و مواطن النقص والخلل التي تستوجب العلاج و الاصلاح .

الاشكال

تتلخص عملية التدريس في الانتقال بالتلميذ من نقطة انطلاق معينة لتصل به الى نقطة نهاية محددة . هذه النقطة النهائية تبلور اولا في اهداف بيداغوجية يقصد الوصول اليها و تحقيقها و هي ثانيا نقطة انطلاق لعملية التقويم لتحديد مدى كفاية التدريس الممنوح للتلميذ و مدى فعاليته و تحقيقه لغاياته . يقول بلوم " قد توجد بعض الفروق بين السلوكات الملاحظة و تلك المنتظرة من تدريس مادة معينة ، هذه الفروق قد تكون كمية عددية اوكيفية نوعية .فرغم التدريس الممنوح قد نجد ان التلميذ لم يحصل المستوى المطلوب " هذه العبارة من هذا العالم التربوي الكبير تدفعنا لطرح هذه الاسئلة في ميدان التربية التكنولوجية :

الى أي مدى تم تحقيق اهداف برنامج مادة التربية التكنولوجية ؟

او هل هناك فرق بين السلوك الملاحظ من خلال نتائج امتحان شهادة التعليم الاساسي و السلوك المنتظر من خلال برنامج مادة التربية التكنولوجية ؟

و الاجابة على هذا السؤال تتوقف الى حد بعيد على وسيلة القياس أي الامتحان والاهداف المقاسة فيه . أي بالاجابة على السؤالين التاليين :

هل كانت وسيلة القياس ( الامتحان ) صادقة مميزة ، وثابتة النتائج و مقبولة من حيث مستوى الاسئلة ؟

هل الاهداف المقاسة عينة ممثلة لاهداف برنامج المادة ؟

المهنجية :

تقتضى خطة هذا الدراسة السير عبر مجموعة من الخطوات

اولا : دراسة وسيلة القياس أي الامتحان لتحديد صدق و ثبات النتائج التي يقدمها و دراسة مدى سهولة و صعوبة الاسئلة المكونة للامتحان ، و ذلك باعتماد

- مؤشر السهولة

حيث

ص الاجابات الصحيحة

أ ( المجموعة العليا )= 27 % العليا من مجموع التلاميذ المرتبين تنازليا حسب نتائج الامتحان العامة

ب( المجموعة السلفى )=27 % السفلى من مجموع التلاميذ المرتبين تنازليا حسب نتائج الامتحان العامة .

- مؤشر التمييز

- معامل الفا

حيث

س = الاسئلة

مجـ ع ² س = مجـ تباين الاسئلة

ع ² خ = تباين الامتحان

ثانيا دراسة الاهداف المقاسة لتحديد مدى تمثيلها لاهداف البرنامج من حيث المحتوى والقدرات ، و ذلك بمقارنتها بالأوزان النسبية المثبتة في الجدول التخصيصي للمادة .

ثالثا دراسة مدى تحقيق الاهداف المقاسة ، باعتماد حدود الثقة حول نسبة 50 % عند مستوى دلالة = a0.05 .

رابعا دراسة ارتباط نسبة نجاح الاهداف المقاسة بمدى صعوبة الاسئلة باعتماد معامل الارتباط لبيرسون

خامسا تمييز التلاميذ الذين حققوا الاهداف من الذين لم يحققوا الاهداف المقاسة الخطوات التالية

- اعادة ترتيب التلاميذ حسب نتائجهم في الاسئلة المتوسطة الداخلة ضمن مجال حدي الثقة حول 50 % فقط

- حساب متوسط نتائج التلاميذ في هذه الاسئلة

- حساب عدد التلاميذ الحاصلين على المتوسط

- تحويل النتيجة الى النتائج العامة بوضع خط فاصل بين التلاميذ حسب العدد المحصل علية في العملية السابقة

النتيجة : كل تلميذ تحصل على نتيجة آخر تلميذ و اكثر يكون ممن حقق الاهداف

العينة

تتكون عينة هذا الدراسة من اجابات 160 تلميذا على امتحان شهادة التعليم الاساسي دورة جوان 1999 تم اختيارها بصفة عشوائية منتظمة ، و اعيد تصحيحها .

نتائج الدراسة

دراسة سهولة الاسئلة

جدول رقم 01

توزيع الاسئلة من حيث السهولة و الصعوبة

الاسئلة 1 2 3 4 5 6 7 8 9
معامل السهولة 0.4 0.3 0.3 0.3 0.3 0.4 0.1 0.6 0.2
الرتبة 7 4 3 5 5 8 1 9 2
حسب درجة الصعوبة

من خلال هذا الجدول يتبين بجلاء ان سؤالا واحدا فقط كان مقبولا من حيث السهولة و الصعوبة و هو السؤال الثامن لحصوله على درجة اكبر من 0.40 . اما باقي الاسئلة فكلها صعبة على تفاوت نسبي ملحوظ ، و هذا ما يجعل التلميذ امام وضعية امتحانية صعبة .

دراسة صدق الامتحان

يتجلى صدق الامتحان في درجة تمييزه بين اجابات التلاميذ الاقوياء و اجابات التلاميذ الضعاف .

جدول رقم 02

توزيع الاسئلة من حيث درجة تمييزها

الاسئلة 1 2 3 4 5 6 7 8 9
معامل التمييز 0.5 0.5 0.5 0.6 0.6 0.7 23 0.7 0.4

من خلال الجدول السابق يتبين

أن الاسئلة 1 2 3 4 5 6 8 جيدة التمييز لحصولها على قيم اكبر من 0.40

أن السؤلين 7 9 مقبولة التمييز لتحصلها على قيم بين 0.20 و 0.40

وهذا ما يجعل الامتحان يتميز بالصدق فيما يقيسه .

دراسة ثبات الامتحان

من طرق دراسة ثبات الامتحانات² أي استقرار النتائج التي تقدمها دراسة مدى الفرق بين تباين الاسئلة و التباين الكلي للامتحان

و بتطبيق معامل الفا نحصل علي

الفا = 0.795

و هي نتيجة تدل على وجود اتساق داخلى يربط بين نتائج الاسئلة مفردة و نتائج الامتحان ككل .

الاهداف المقاسة

يخدم امتحان شهادة التعليم الاساسي وظيفتين اساسيتين هما التحصيل و التنبؤ ، ومن المفترض ان تكون الاهداف التي يقيسها عينة ممثلة لاهداف البرنامج الذي يقدم للتلميذ خلال السنة الدراسية ، و لما كانت الاهداف تغطي محاور محددة و تتوزع في قدرات معينة فاننا سوف نحاول دراسة الاهداف من الجانبين

- مقارنة الاهداف المقاسة باهداف المحتوى

تشمل الاسئلة المقترحة في الامتحان على اهداف من 4 مواضيع من اصل 24 موضوعا أي بنسبة تقدر ب 16.67 % من البرنامج . و هي نسبة كما يبدو جليا ناقصة وغير ممثلة .

- مقارنة الاهداف المقاسة باهداف القدرات

جدول رقم 03

مقارنة الأهداف المقاسة بأهداف القدرات

الأسئلة 1 2 3 4 5 6 7 8 9 %
القدرات امتحان برنامج الفرق
معرفة + 8.33 48.33 -40
فهم + 8.33 17.53 -9.2
تطبيق + + + + + + 50 17.53 32.47
تحليل + + 25 4.2 20.8
تركيب + 8.33 11.12 -2.79
تقويم 0 4.9 -4.9



من خلال هذا الجدول نلاحظ مدى الاختلاف الموجود بين الامتحان و البرنامج ، وعظمة الفرق بين بين اوزان الاهداف في الامتحان و اوزانها في البرنامج ، حيث لا نجد قدرة واحدة تم احتلاام وزنها في البرنامج.

دراسة مدى تحقق الاهداف

جدول رقم 04

توزيع الاسئلة حسب نسبة نجاحها


الاسئلة 1 2 3 4 5 6 7 8 9
مجـ النقاط 175 241 128 63 94 83 163 157 326
المجموع النظري 320 480 320 240 320 160 560 240 560
% النجاح 55 50 39 26 29 52 29 65 64
الحد العلوي = 0.58 و الحد السلفي = 0.42 ] حدود الثقة حول 50% عند مستوى دلالة a = 0.05 [

من خلال الجدول يمكن تقسيم الاهداف المقاسة في الامتحان الى ثلاث مجموعات

1- مجموعة الاهداف التي تفوق نسبة نجاحها 0.58 و هي الاهداف المقاسة في السؤالين( 8 و 9 ) و هي الاهداف التي تم تحقيقها بنسبة 100 %

2- مجموعة الاهداف الي تقل نسبة نجاحها عن 0.42 و هي الاهداف المقاسة في الاسئلة (3 4 5 7 ) و هي الاهداف التي لم تيم تحقيقها ( نسبة تحقيقها = 00.00)

3- مجموعة الاهداف التي تقع ضمن حدود الثقة ( 0.58 – 0.42 ) و هي الاهداف المقاسة في الاسئلة( 1 2 6 ) و هي اهداف نسبة تحقيقا لا تختلف عن 50 %

و هنا يمكننا ان نسجل

o ان النجاح الجماعي في المجموعة الاولى مرجعه الى العمل الجيد و الطرق التربوية المستخدمة في توصيله

o ان الفشل الجماعي في المجموعة الثانية يدل على فشل الطرق التربوية المعتمدة في تحقيق هدفها و ان الاستاذ لم يوفق في الوصول بالتلميذ الى الهدف المسطر

o ان النجاح الملاحظ في المجموعة الثالثة يمكن ان نرجعة الى التعليم الممنوح بقدر ما يمكن ان نرجعه الى الجهد الفردي للتلميذ

دراسة الارتباط بين نسبة النجاح في السئلة و صعوبتها

قد نرجع الفشل في المجموعة الثانية السابقة الى عامل صعوبة الاسئلة ، و بدراسة الارتباط بين نسبة النجاح و معامل السهولة فان

ر= 0.514

مما يدل على علاقة ارتباطية عالية موجبة ، أي كلما اقترب السؤال من القبول والسهولة كلما ارتفعت نسبة الناج فيه ، غير ان ر غير دالة من الناحية الاحصائية .

التمييز بين من حقق الاهداف و من لم يحققها من التلاميذ

من خلال دراسة اجابات التلاميذ على الاسئلة المتوسطة (1 2 6 ) يمكن التمييز بين التلاميذ الذين حققوا الاهداف ممن لم يحقق الاهداف خلال السنة الدراسية و بحساب متوسط النتائج في الاسئلة السابقة نحصل على

م الاسئلة( 1 2 6 )= 3.10

أي كل تلميذ يتحصل في مجموع هذه الاسئلة على القيمة السابقة يمكن ان نحكم عليه بانه حقق الاهداف و كل تلميذ تحصل على متوسط اقل من القيمة السابقة لم يحقق الاهداف

و عدد التلاميذ الذين يفوق متوسطهم 3.10 هو 72 تلميذا في جدول تلخيص النتائج و هذا العدد يقابله متوسط عام في نتائج الامتحان العامة

م عام = 9.50

ومنه فكل تلميذ تحصل في شهادة التعليم الاساسي في مادة التربية التكنولوجيا هو من فئة التلاميذ التي تم تحقيق الاهداف المقاسة معها و الباقي من فئة التلاميذ التي لم يتم تحقيق الاهداف التي يقيسها الامتحان معها.

الاقتراحات

في حتام هذه الدراسة يمكن ان نخرج بالاقتراحات التالية

1- ضرورة مراعاة مستوى الاسئلة في الامتحانات المقبلة لتكون مقبولة من حسث السهولة و الصعوبة

2- ضرورة اختيار عينة من الاهداف ممثلة لمجمل اهداف البرنامج سواء من حيث المحتوى و من حيث القدرات المقصود تنميتها

3- اعادة النظر في الطرق و الوسائل التربوية المعتمدة في تدريس الاهداف المتضمنة في الاسئلة 1 2 3 4 5 6 7

4- تحفيز الاساتذة لاعتماد التقويم التكويني

نوفمبر 1999



جميع الحقوق محفوظة © 2015 جدّد حياتك
برمجة : يعقوب رضا