من خلال إجابات التلاميذ في شهادة التعليم الأساسي
دورة جوان 1999 .
ملتقى تكويني لأساتذة التربية التكنولوجية 23 و 24 نوفبر 1999.
باكمالية الجيلالي اليابس
سيدي بلعباس
اعداد
السيد: منصوري زواوي
مستشار رئيسي للتوجيه المدرسي والمهني
بمساعدة
السيد:المستاري نور الدين
أستاذ تعليم أساسي .
السيد: ناجي عباس
أستاذ تعليم أساسي.
السيد: نعيمي نور الدين
أستاذ تعليم أساسي.
تحت إشرا ف
مفتشة مادة التربية التكنولوجية : سعدو بختة
مدخل
يؤكد العديد من المربين على كون السلوك التلميذ الملاحظ في مختلف المجالات المعرفية و الوجدانية و الحركية مؤشر هام لتبرير عملية التدريس و الدلالة على فعاليتها واهميتها ، اذ يبرز بجلاء مواطن القوة التي تستحق التثمين و التثبيت ، و مواطن النقص والخلل التي تستوجب العلاج و الاصلاح .
الاشكال
تتلخص عملية التدريس في الانتقال بالتلميذ من نقطة انطلاق معينة لتصل به الى نقطة نهاية محددة . هذه النقطة النهائية تبلور اولا في اهداف بيداغوجية يقصد الوصول اليها و تحقيقها و هي ثانيا نقطة انطلاق لعملية التقويم لتحديد مدى كفاية التدريس الممنوح للتلميذ و مدى فعاليته و تحقيقه لغاياته . يقول بلوم " قد توجد بعض الفروق بين السلوكات الملاحظة و تلك المنتظرة من تدريس مادة معينة ، هذه الفروق قد تكون كمية عددية اوكيفية نوعية .فرغم التدريس الممنوح قد نجد ان التلميذ لم يحصل المستوى المطلوب " هذه العبارة من هذا العالم التربوي الكبير تدفعنا لطرح هذه الاسئلة في ميدان التربية التكنولوجية :
الى أي مدى تم تحقيق اهداف برنامج مادة التربية التكنولوجية ؟
او هل هناك فرق بين السلوك الملاحظ من خلال نتائج امتحان شهادة التعليم الاساسي و السلوك المنتظر من خلال برنامج مادة التربية التكنولوجية ؟
و الاجابة على هذا السؤال تتوقف الى حد بعيد على وسيلة القياس أي الامتحان والاهداف المقاسة فيه . أي بالاجابة على السؤالين التاليين :
هل كانت وسيلة القياس ( الامتحان ) صادقة مميزة ، وثابتة النتائج و مقبولة من حيث مستوى الاسئلة ؟
هل الاهداف المقاسة عينة ممثلة لاهداف برنامج المادة ؟
المهنجية :
تقتضى خطة هذا الدراسة السير عبر مجموعة من الخطوات
اولا : دراسة وسيلة القياس أي الامتحان لتحديد صدق و ثبات النتائج التي يقدمها و دراسة مدى سهولة و صعوبة الاسئلة المكونة للامتحان ، و ذلك باعتماد
- مؤشر السهولة
حيث
ص الاجابات الصحيحة
أ ( المجموعة العليا )= 27 % العليا من مجموع التلاميذ المرتبين تنازليا حسب نتائج الامتحان العامة
ب( المجموعة السلفى )=27 % السفلى من مجموع التلاميذ المرتبين تنازليا حسب نتائج الامتحان العامة .
- مؤشر التمييز
- معامل الفا
حيث
س = الاسئلة
مجـ ع ² س = مجـ تباين الاسئلة
ع ² خ = تباين الامتحان
ثانيا دراسة الاهداف المقاسة لتحديد مدى تمثيلها لاهداف البرنامج من حيث المحتوى والقدرات ، و ذلك بمقارنتها بالأوزان النسبية المثبتة في الجدول التخصيصي للمادة .
ثالثا دراسة مدى تحقيق الاهداف المقاسة ، باعتماد حدود الثقة حول نسبة 50 % عند مستوى دلالة = a0.05 .
رابعا دراسة ارتباط نسبة نجاح الاهداف المقاسة بمدى صعوبة الاسئلة باعتماد معامل الارتباط لبيرسون
خامسا تمييز التلاميذ الذين حققوا الاهداف من الذين لم يحققوا الاهداف المقاسة الخطوات التالية
- اعادة ترتيب التلاميذ حسب نتائجهم في الاسئلة المتوسطة الداخلة ضمن مجال حدي الثقة حول 50 % فقط
- حساب متوسط نتائج التلاميذ في هذه الاسئلة
- حساب عدد التلاميذ الحاصلين على المتوسط
- تحويل النتيجة الى النتائج العامة بوضع خط فاصل بين التلاميذ حسب العدد المحصل علية في العملية السابقة
النتيجة : كل تلميذ تحصل على نتيجة آخر تلميذ و اكثر يكون ممن حقق الاهداف
العينة
تتكون عينة هذا الدراسة من اجابات 160 تلميذا على امتحان شهادة التعليم الاساسي دورة جوان 1999 تم اختيارها بصفة عشوائية منتظمة ، و اعيد تصحيحها .
نتائج الدراسة
دراسة سهولة الاسئلة
جدول رقم 01
الاسئلة | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
معامل السهولة | 0.4 | 0.3 | 0.3 | 0.3 | 0.3 | 0.4 | 0.1 | 0.6 | 0.2 |
الرتبة | 7 | 4 | 3 | 5 | 5 | 8 | 1 | 9 | 2 |
حسب درجة الصعوبة |
من خلال هذا الجدول يتبين بجلاء ان سؤالا واحدا فقط كان مقبولا من حيث السهولة و الصعوبة و هو السؤال الثامن لحصوله على درجة اكبر من 0.40 . اما باقي الاسئلة فكلها صعبة على تفاوت نسبي ملحوظ ، و هذا ما يجعل التلميذ امام وضعية امتحانية صعبة .
دراسة صدق الامتحان
يتجلى صدق الامتحان في درجة تمييزه بين اجابات التلاميذ الاقوياء و اجابات التلاميذ الضعاف .
جدول رقم 02
توزيع الاسئلة من حيث درجة تمييزها
الاسئلة | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
معامل التمييز | 0.5 | 0.5 | 0.5 | 0.6 | 0.6 | 0.7 | 23 | 0.7 | 0.4 |
من خلال الجدول السابق يتبين
أن الاسئلة 1 2 3 4 5 6 8 جيدة التمييز لحصولها على قيم اكبر من 0.40
أن السؤلين 7 9 مقبولة التمييز لتحصلها على قيم بين 0.20 و 0.40
وهذا ما يجعل الامتحان يتميز بالصدق فيما يقيسه .
دراسة ثبات الامتحان
من طرق دراسة ثبات الامتحانات² أي استقرار النتائج التي تقدمها دراسة مدى الفرق بين تباين الاسئلة و التباين الكلي للامتحان
و بتطبيق معامل الفا نحصل علي
الفا = 0.795 |
و هي نتيجة تدل على وجود اتساق داخلى يربط بين نتائج الاسئلة مفردة و نتائج الامتحان ككل .
الاهداف المقاسة
يخدم امتحان شهادة التعليم الاساسي وظيفتين اساسيتين هما التحصيل و التنبؤ ، ومن المفترض ان تكون الاهداف التي يقيسها عينة ممثلة لاهداف البرنامج الذي يقدم للتلميذ خلال السنة الدراسية ، و لما كانت الاهداف تغطي محاور محددة و تتوزع في قدرات معينة فاننا سوف نحاول دراسة الاهداف من الجانبين
- مقارنة الاهداف المقاسة باهداف المحتوى
تشمل الاسئلة المقترحة في الامتحان على اهداف من 4 مواضيع من اصل 24 موضوعا أي بنسبة تقدر ب 16.67 % من البرنامج . و هي نسبة كما يبدو جليا ناقصة وغير ممثلة .
- مقارنة الاهداف المقاسة باهداف القدرات
جدول رقم 03
الأسئلة | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | % | ||
القدرات | امتحان | برنامج | الفرق | |||||||||
معرفة | + | 8.33 | 48.33 | -40 | ||||||||
فهم | + | 8.33 | 17.53 | -9.2 | ||||||||
تطبيق | + | + | + | + | + | + | 50 | 17.53 | 32.47 | |||
تحليل | + | + | 25 | 4.2 | 20.8 | |||||||
تركيب | + | 8.33 | 11.12 | -2.79 | ||||||||
تقويم | 0 | 4.9 | -4.9 |
من خلال هذا الجدول نلاحظ مدى الاختلاف الموجود بين الامتحان و البرنامج ، وعظمة الفرق بين بين اوزان الاهداف في الامتحان و اوزانها في البرنامج ، حيث لا نجد قدرة واحدة تم احتلاام وزنها في البرنامج.
دراسة مدى تحقق الاهداف
جدول رقم 04
توزيع الاسئلة حسب نسبة نجاحها
الاسئلة | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
مجـ النقاط | 175 | 241 | 128 | 63 | 94 | 83 | 163 | 157 | 326 |
المجموع النظري | 320 | 480 | 320 | 240 | 320 | 160 | 560 | 240 | 560 |
% النجاح | 55 | 50 | 39 | 26 | 29 | 52 | 29 | 65 | 64 |
الحد العلوي = 0.58 و الحد السلفي = 0.42 ] حدود الثقة حول 50% عند مستوى دلالة a = 0.05 [ |
من خلال الجدول يمكن تقسيم الاهداف المقاسة في الامتحان الى ثلاث مجموعات
1- مجموعة الاهداف التي تفوق نسبة نجاحها 0.58 و هي الاهداف المقاسة في السؤالين( 8 و 9 ) و هي الاهداف التي تم تحقيقها بنسبة 100 %
2- مجموعة الاهداف الي تقل نسبة نجاحها عن 0.42 و هي الاهداف المقاسة في الاسئلة (3 4 5 7 ) و هي الاهداف التي لم تيم تحقيقها ( نسبة تحقيقها = 00.00)
3- مجموعة الاهداف التي تقع ضمن حدود الثقة ( 0.58 – 0.42 ) و هي الاهداف المقاسة في الاسئلة( 1 2 6 ) و هي اهداف نسبة تحقيقا لا تختلف عن 50 %
و هنا يمكننا ان نسجل
o ان النجاح الجماعي في المجموعة الاولى مرجعه الى العمل الجيد و الطرق التربوية المستخدمة في توصيله
o ان الفشل الجماعي في المجموعة الثانية يدل على فشل الطرق التربوية المعتمدة في تحقيق هدفها و ان الاستاذ لم يوفق في الوصول بالتلميذ الى الهدف المسطر
o ان النجاح الملاحظ في المجموعة الثالثة يمكن ان نرجعة الى التعليم الممنوح بقدر ما يمكن ان نرجعه الى الجهد الفردي للتلميذ
دراسة الارتباط بين نسبة النجاح في السئلة و صعوبتها
قد نرجع الفشل في المجموعة الثانية السابقة الى عامل صعوبة الاسئلة ، و بدراسة الارتباط بين نسبة النجاح و معامل السهولة فان
ر= 0.514 |
مما يدل على علاقة ارتباطية عالية موجبة ، أي كلما اقترب السؤال من القبول والسهولة كلما ارتفعت نسبة الناج فيه ، غير ان ر غير دالة من الناحية الاحصائية .
التمييز بين من حقق الاهداف و من لم يحققها من التلاميذ
من خلال دراسة اجابات التلاميذ على الاسئلة المتوسطة (1 2 6 ) يمكن التمييز بين التلاميذ الذين حققوا الاهداف ممن لم يحقق الاهداف خلال السنة الدراسية و بحساب متوسط النتائج في الاسئلة السابقة نحصل على
م الاسئلة( 1 2 6 )= 3.10 |
أي كل تلميذ يتحصل في مجموع هذه الاسئلة على القيمة السابقة يمكن ان نحكم عليه بانه حقق الاهداف و كل تلميذ تحصل على متوسط اقل من القيمة السابقة لم يحقق الاهداف
و عدد التلاميذ الذين يفوق متوسطهم 3.10 هو 72 تلميذا في جدول تلخيص النتائج و هذا العدد يقابله متوسط عام في نتائج الامتحان العامة
م عام = 9.50 |
ومنه فكل تلميذ تحصل في شهادة التعليم الاساسي في مادة التربية التكنولوجيا هو من فئة التلاميذ التي تم تحقيق الاهداف المقاسة معها و الباقي من فئة التلاميذ التي لم يتم تحقيق الاهداف التي يقيسها الامتحان معها.
الاقتراحات
في حتام هذه الدراسة يمكن ان نخرج بالاقتراحات التالية
1- ضرورة مراعاة مستوى الاسئلة في الامتحانات المقبلة لتكون مقبولة من حسث السهولة و الصعوبة
2- ضرورة اختيار عينة من الاهداف ممثلة لمجمل اهداف البرنامج سواء من حيث المحتوى و من حيث القدرات المقصود تنميتها
3- اعادة النظر في الطرق و الوسائل التربوية المعتمدة في تدريس الاهداف المتضمنة في الاسئلة 1 2 3 4 5 6 7
4- تحفيز الاساتذة لاعتماد التقويم التكويني
نوفمبر 1999