الإعلام في الوسط المدرسي
العوامل المؤثرة
مداخلة مقدمة في ملتقى إطارات التوجيه المدرسي و المهني
أيام 30 و 31 ماي 1999 بتلمسان
إعداد
ز منصوري
مستشار رئيسي للتوجيه المدرسي و المهني بثانوية محمد مفتاحي
عناصر المداخلة
- مدخل
- نظرة عامة
- الشروط الضرورية الواجب توفرها لدى مستشار التوجيه المدرسي
- الشروط الضرورية الواجب توفرها في المادة الإعلامية
- الشروط الضرورية للجمهور
- الشروط الضرورية للإطار الذي تتم فيه عملية الاتصال
- خاتمة
مدخل
نختتم هذا العرض المختصر لبعض المفاهيم الأساسية في مجال الإعلام و الاتصال المدرسي بالتطرق السريع إلى العوامل التي لها تأثير على عملية الإعلام و الاتصال في الوسط المدرسي ، وينصب اهتمامنا في هذه المداخلة على صيرورة الاتصال و الأطراف المشتركة فيه ، معتمدين على نظرية كارل هوفلاند 1950 حول استراتيجية الاتصال الاقناعي
شكل رقم 01 عناصر عملية الاتصال و تأثيرها
نظرة عامة
العناصر المشتركة في عملية الاتصال
- مستشار التوجيه المدرسي
- الجمهور
- المادة الاعلامية
- الاطار الذي يتم فيه الاتصال
العمليات النفسية للاتصال
- الانتباه
- الفهم
- الاقتناع
الهدف النهائي للاتصال
الهدف النهائي لكل عملية اتصال هو الوصول الى تغيير سلوك الفرد : سواء كان هذا السلوك راء او اختيار او ارتباط او اتجاة او ميل او اداء ....
الشروط الضرورية الواجب توفرها لدى مستشار التوجيه المدرسي :
o التخصص : و يتمثل في الاحاطة الشاملة للمادة الاعلامية المقدمة ، اذ يجب على مستشار التوجيه المدرسي قبل أي عمل الاتصالي مع الجمهور ان يتسائل ان كان الموضوع من اختصاصه ، و ان يتاكد من علمه و احاطته بتفاصيله .
o المصداقية : و تتمثل في التميز بالاستمرارية في العمل و المدوامة عليه بشكل مستقر ، بحيث لا يناقض اليوم ما ابرمه بالامس و هكذا . هذه المصداقية تجعله يصل بالجمهور و على راسهم التلميذ الى ادراك مدى اهتمام مستشار التوجيه المدرسي بمصلحة التلميذ و قيامه بواجبه .
o حب الجمهور له : هذا الشرط في الواقع محصل الشرطين السابقين ، فاذا تمكن مستشار التوجيه المدرسي من الحصول على اتجاهات ايجابية نحوه من مختلف الاطراف ( الجمهور ) فان رسائله الاعلامية ستحضى بالاهتمام و الفهم و التاثير
o المكانة : مكانة مستشار التوجيه المدرسي في المؤسسة تلعب دور هام في جلب الانتباه اليه و من ثم الى رسائله ، و لا يتصور ان يكون الشخص المهمش في المؤسسة يحضى بقبول لرسائله الاتصالية .
ملاحظة : حيازة مستشار التوجيه المدرسي على هذه الشروط اكيد و و اجب مهني تمليه علية وظيفته الاتصالية ، و توفرها شرط لاحداث الانتباه و جلب الاهتمام اللازم لتقديم الرسالة . فهذه الشروط اساسية لاحداث العمليات النفسية الثلاث
الشروط الضرورية الواجب توفرها في المادة الاعلامية :
- الصحة : صحة المعلومات او رسميتها اول شرط في المادة الاعلامية فمستشار التوجيه المدرسي يعتمد في كل تدخل اعلامي له على وثائق وسندات رسمية موثقة .
- الجدة : الشرط الاساسي الثاني هو ضرورة كون المادة الاعلامية جديدة و حديثة ، و المقصود ان تكون مواكبة لاخر التغيرات و الاجراءات المعمول بها ، و تكون سارية المفعول ، غير منسوخة او ملغاة .
- الكم الناسب : هذا الشرط يشير الى مراعاة الحاجة الاعلامية للجمهور بحيث يقدم له من المعلومات خلال الاتصال ما يلبي طلبه و يكفي حاجته .
- النوع المناسب : تشخيص الحاجات الاعلامية للجمهور بحيث يقدم لكل ما يناسبه ،
شروط المادة الاعلامية لها علاقة ب عمليتين نفسيتين هما الفهم و الاقتناع .
الشروط الضرورية للجمهور :
- القابلية للاعلام : فعلى مستشار التوجيه المدرسي ان يساعد الجمهور على اكشاف حاجته الاعلامية ، و ان يعوده على مراجعته والاستفادة من الوثائق و السندات التي يقدمها له .
- عدم الخضوع للاعلام المضاد : و هذا شرط من اهم الشروط نظرا لتعرض الجمهور لكم كبير من المواد الاعلامية الخاطئة او المشوهة ، ز هنا على مستشار التوجيه المدرسي ان يقوم قدر الامكان و كلما سنحت الظروف بتصحيح المواد الاعلامية ، و تكوين الحصانة اللازمة ضد هذها النوع من الاعلام .
عدم توفر هذان الشرطان سوف يقف حاجزا امام اقتناع الجمهور بالمادة المقدمة لهم ، و تغيير السلوك مرتبط بنسبة توفرها في الجمهور
الشروط الضرورية للإطار الذي تتم فيه عملية الاتصال
توفر الشروط السابقة يبقى مرهون
- باختيار التوقيت المناسب لتقديمها
- و اختيار المكان الملائم
- و اختيار الطريقة الفاعلة و الأسلوب الأنسب الذي يضمن السرعة و الدقة
خاتمة
هذه العناصر المقدمة تبرز درجة تعقد العملية الاتصالية و معوقاتها ، و توجز الصعوبات التي يعانيها مستشار التوجيه المدرسي في في تقديم رسالته .
فالواجب الملقى على عاتقه يتمثل في :
- الوعي بهذه العوامل و مدى تأثيرها .
- محاولة توفير القدر الكافي من الشروط الداعمة.
- السعي للتقليل قدر الامكان من الموانع التي تقف حاجزا أمام رسالته الإعلامية.
و شكرا